سياحة عربية

الإيكاو تتوقع ارتفاع حركة الركاب الجوية عالميًا بنسبة 2% في الربع الأول من 2024

توقعت منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) ارتفاع حركة الركاب الجوية العالمية بنسبة 2% في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بعام 2019، مع استمرار شركات الطيران في تحقيق أرباح تشغيلية مشابهة لتلك التي حققتها في عام 2023.

التزام الدول الأعضاء بتوجيهات الإيكاو ضروري لضمان تعافي مستدام:

أكد رئيس مجلس الإيكاو، سالفاتوري شيكيتانو، أن التزام الدول الأعضاء بتوجيهات المنظمة بشأن جائحة كورونا كان حاسمًا لاستعادة خدماتها الجوية. وأضاف أن تنفيذ إرشادات الإيكاو بعد الوباء سيكون ضروريًا لضمان مرونة واستدامة هذا التعافي.

نمو متوقع في الطلب العالمي:

توقع شيكيتانو أن يرتفع الطلب العالمي على السفر الجوي بنحو 3% خلال عام 2024 مقارنة بعام 2019. وربما يصل هذا الارتفاع إلى 4% إذا تعززت وتيرة التعافي في المسارات التي لم تصل بعد إلى مستويات ما قبل الوباء. وسيترجم ذلك إلى معدل نمو سنوي مركب (CAGR) يبلغ 0.5% خلال الفترة من 2019 إلى 2024.

الأهداف الطموحة لإزالة الكربون من النقل الجوي:

أكد الأمين العام للإيكاو، خوان كارلوس سالازار، أن الأهداف الطموحة التي اتفقت عليها الحكومات لإزالة الكربون من النقل الجوي بحلول عام 2050 تدعم الاستدامة البيئية للتعافي والتنمية المستقبلية لشبكة النقل الجوي العالمية.

مبادرات الإيكاو لدعم إزالة الكربون:

تقود الإيكاو مبادرات لتسريع تطوير وتنفيذ التقنيات والتحسينات التشغيلية وطاقات الطيران النظيفة التي تتطلبها إزالة الكربون.

أداء إيجابي للطرق الإقليمية الرئيسية:

أظهرت بعض الطرق الإقليمية الرئيسية أداءً إيجابيًا بالفعل، حيث تجاوزت مستويات عام 2019. وتشمل هذه الطرق:

  • داخل أوروبا
  • من أوروبا إلى أمريكا الشمالية والشرق وجنوب غرب آسيا
  • من أمريكا الشمالية إلى أمريكا اللاتينية وبحر الكاريبي وجنوب غرب وشرق آسيا والمحيط الهادي
  • من الشرق الأوسط إلى جنوب غرب آسيا وأفريقيا

استمرار الأرباح التشغيلية لشركات الطيران:

على الرغم من ارتفاع أسعار الوقود والشكوك الاقتصادية، يُقدر إجمالي الأرباح التشغيلية لشركات الطيران لعام 2023 بنحو 39 مليار دولار، وهو مستوى مشابه لمستوى عام 2019.

ظهرت المقالة الإيكاو تتوقع ارتفاع حركة الركاب الجوية عالميًا بنسبة 2% في الربع الأول من 2024 أولاً على بوابة السائح العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic