سياحة عربية

السعودية تتجاوز حاجز 100 مليون سائح في 2023.. إنجاز تاريخي يُشعل حماس المستقبل

حققت المملكة العربية السعودية إنجازًا تاريخيًا غير مسبوق باجتذاب أكثر من 100 مليون سائح خلال عام 2023، قبل 7 سنوات من التاريخ المستهدف في رؤية المملكة 2030.

إشادات دولية واسعة:

حظيت المملكة بإشادات دولية واسعة من قِبَل منظمة السياحة العالمية (UN Tourism) والمجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC)؛ نظيرًا لهذا الإنجاز الاستثنائي، حيث أثنت المنظمتان على الجهود الكبيرة التي يشهدها قطاع السياحة في المملكة، وخاصة بعد تحقيق أحد أهدافه الاستراتيجية المتمثلة في زيادة عدد السياح.

أرقام قياسية:

كشفت وزارة السياحة عن أرقام غير مسبوقة تحققت خلال العام 2023، حيث تجاوز عدد سياح الداخل والخارج 106.2 ملايين سائح، وأنفقوا أكثر من 250 مليار ريال، ما يمثل أكثر من 4% من الناتج المحلي الإجمالي، وأكثر من 7% من الناتج المحلي غير النفطي.

قفزات نوعية في قطاع السياحة:

سجل قطاع السياحة في المملكة قفزات نوعية كبيرة، حيث ارتفع إجمالي عدد السياح من الداخل والخارج إلى 106.2 ملايين سائح، محققًا زيادة بنسبة 56% مقارنة بالعام 2019، وزيادة بنسبة 12% مقارنة بالعام 2022.

زيادة ملحوظة في عدد السياح الوافدين:

بلغ عدد السياح الوافدين من الخارج 27.4 مليون سائح بزيادة نسبتها 56% عن العام 2019، وبزيادة نسبتها 65% مقارنة بالعام 2022.

دعم القيادة الرشيدة:

أعرب وزير السياحة الأستاذ بن عقيل الخطيب أن هذا الإنجاز التاريخي ثمرةً لما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين، من متابعة واهتمام بتعزيز القطاع السياحي، ورفع إسهامه في الناتج الإجمالي المحلي وفق رؤية المملكة 2030.

رفع المستهدف إلى 150 مليون سائح:

أشار “الخطيب” إلى أن هذه النتائج المبهرة التي تحققت في العام الماضي، جاءت بدعم وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء برفع المستهدف إلى 150 مليون سائح سنويًّا من الداخل والخارج بحلول عام 2030،

الاستراتيجية الوطنية للسياحة:

تواصل منظومة السياحة العمل وفق الاستراتيجية الوطنية للسياحة لتطوير مختلف الوجهات السياحية، وإثراء تجاربها، وتنويع الخيارات أمام السائح المحلي والدولي، والارتقاء بمرافق الضيافة وبقية الخدمات المقدمة وفق أفضل التجارب والممارسات العالمية.

الآثار الإيجابية:

يُعد هذا الإنجاز علامة فارقة في مسيرة المملكة العربية السعودية نحو تحقيق أهدافها في مجال السياحة، وله العديد من الآثار الإيجابية على الاقتصاد الوطني، بما في ذلك:

  • زيادة الناتج المحلي الإجمالي.
  • توفير فرص العمل.
  • تنويع مصادر الدخل.
  • الترويج للثقافة السعودية.
  • تعزيز مكانة المملكة على خارطة السياحة العالمية.

التطلع للمستقبل:

تتطلع المملكة العربية السعودية إلى استقطاب المزيد من السياح في السنوات القادمة، من خلال الاستثمار في البنية التحتية السياحية، وتطوير الوجهات السياحية، وتقديم خدمات عالية الجودة للسياح.

ظهرت المقالة السعودية تتجاوز حاجز 100 مليون سائح في 2023.. إنجاز تاريخي يُشعل حماس المستقبل أولاً على بوابة السائح العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic