سياحة عربية

مدن لندن وطوكيو ودبي تتصدر قائمة أكثر المدن تلوّثاً بفعل السفر الجوي

كشفت دراسة جديدة أجراها مركز أبحاث الشؤون العالمية في لندن (أو دي إي) بالتعاون مع المجلس الدولي للنقل النظيف، أن مدن لندن وطوكيو ودبي تتصدر قائمة أكثر المدن تلوّثاً بفعل السفر الجوي.

عبء كبير على سكان لندن

أظهرت الدراسة أن سكان مدينة لندن يتحملون العبء الأكبر من تلوّث الهواء، بسبب إطلاق الطائرات التي تعمل في مطاراتها الستة ملوّثات تعادل انبعاثات 3.23 ملايين سيارة سنوياً.

231 مليون طن من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون

وأشارت الدراسة إلى أن رحلات الركاب والبضائع من المطارات العشرين الأكثر تلويثاً للهواء في العالم أنتجت كمية 231 مليون طن من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون عام 2019، واعتبرت مسؤولة عن نسبة 25 في المائة من كل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون من بين 1300 مطار شملها البحث.

مطار دبي الأكثر تلويثاً

ووجدت الدراسة أن المطار الأكثر تلويثاً في العالم هو مطار دبي الذي يساهم بـ 20.1 مليون طن من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون سنوياً، وحلّ مطار هيثرو في لندن في المرتبة الثانية باعتباره يُطلق 19.1 مليون طن من ثاني أوكسيد الكربون سنوياً.

مطالبات بخفض الانبعاثات

يُطالب نشطاء في مجال الطيران والبيئة بتنفيذ إجراءات حاسمة لخفض انبعاثات الطيران وتلوّث الهواء، بدءاً من اعتماد تكنولوجيا محركات الاحتراق الخالية من الدهون، وتقليل الطاقة الأرضية الكهربائية، والوقود العطري الذي يخفّض انبعاثات جسيمات الكربون في شكل كبير.

بدائل للوقود التقليدي

يُعتبر الوقود المستدام المصنوع من مجموعة مواد أولية متجددة، بينها زيوت الطهي المستعملة وبقايا الطعام والنفايات الصلبة، بديلاً أساسياً لخفض الانبعاثات الناتجة عن الطائرات، ويمكن أن يحلّ بدلاً من وقود الطائرات التقليدي (الكيروسين) من دون تغيير المحركات أو البنية التحتية أو مرافق التخزين الحالية.

تقليل عدد الرحلات الجوية

يؤكد نشطاء بيئيون أن تقليل عدد الرحلات الجوية هو الطريقة الأكثر فعالية لخفض انبعاثات الطيران وتلوّث الهواء، وهو ما يمكن أن تفعله الحكومات عبر فرض ضريبة على المسافرين الدائمين، وحظر الطائرات الخاصة والرحلات الجوية القصيرة.

بدائل للطيران

يُشير خبراء إلى أن بدائل الطيران، مثل القطارات، تحتاج إلى أن تكون ميسورة التكلفة أيضاً، وهذا لا يمكن أن يحدث إلا من خلال الإجراءات الحكومية لتحقيق تكافؤ في الفرص الضريبية والتنظيمية، والتوقف عن منح شركات الطيران تراخيص مجانية للتلوّث، عبر عدم فرض ضرائب على الكيروسين.

تغييرات جذرية

تُؤكد الدراسة على ضرورة إجراء تغييرات جذرية في قطاع الطيران، بما في ذلك حظر الطائرات الخاصة، وتحسين الاستثمار في وسائل النقل الأرضية مثل خدمات السكك الحديدية، ووقف تشييد مطارات جديدة، وتنفيذ توسيعات في تلك الموجودة.

ظهرت المقالة مدن لندن وطوكيو ودبي تتصدر قائمة أكثر المدن تلوّثاً بفعل السفر الجوي أولاً على بوابة السائح العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic