سياحة عربية

“الخطوط السعودية” تُفسح المجال أمام “طيران الرياض”

في خطوة تهدف إلى إعادة هيكلة قطاع الطيران في المملكة العربية السعودية، ستنتقل “الخطوط الجوية العربية السعودية” تدريجيًا من مطار الرياض، لإفساح المجال أمام شركة الطيران الأحدث في المملكة، “طيران الرياض”.

تركيز على مركز جدة:

تهدف هذه الخطوة إلى تمكين “الخطوط السعودية” من التركيز على مركزها الرئيسي في جدة، بينما ستُركز “طيران الرياض” على خدمة العاصمة السعودية.

خطة مُنسّقة:

كشف محمد الخريصي، نائب الرئيس للبنية التحتية والاستراتيجية في الهيئة العامة للطيران المدني، أن “الخطوط السعودية” ستسلم حصتها من الرحلات في الرياض لشركة “طيران الرياض” بطريقة “منسّقة”، لضمان عدم تأثر حجم السعة والربط بالعاصمة السعودية.

توسيع عمليات “الخطوط السعودية” في المدينة المنورة:

بدلاً من ذلك، ستعمل “الخطوط السعودية” على توسيع عملياتها في المدينة المنورة، حيث من المقرر أن يخضع المطار للتوسعة ما يضاعف الطاقة الاستيعابية إلى 17 مليون مسافر.

تركيز “الخطوط السعودية” على الحجاج والمعتمرين:

ستُركز “الخطوط السعودية” على خدمة الحجاج والمعتمرين، بينما ستستهدف “طيران الرياض” السياح، وستتنافس مع شركات طيران الخليج الكبرى على حركة النقل.

نمو حركة النقل الجوي في المملكة:

سافر حوالي 112 مليون مسافر عبر مطارات المملكة في عام 2023، وهو ما يمثل حركة مرور جوي قياسية للمملكة العربية السعودية.

ووفقاً للهيئة العامة للطيران المدني، ارتفع هذا الرقم بنسبة 26% عن العام السابق، وتجاوز عدد الوافدين خلال نفس الفترة في عام 2019، قبل أن يؤدي الوباء إلى توقف شركات الطيران في جميع أنحاء العالم.

نقل ملكية “الخطوط السعودية” لصندوق الاستثمارات العامة:

أفادت “بلومبرغ نيوز” هذا الشهر أنه قد يتم نقل ملكية “الخطوط السعودية” ومقرها جدة إلى صندوق الاستثمارات العامة في أقرب وقت من العام المقبل. فيما يملك الصندوق حالياً “طيران الرياض”.

تأثير هذه الخطوة على قطاع الطيران:

من المتوقع أن تُؤثر هذه الخطوة بشكل كبير على قطاع الطيران في المملكة العربية السعودية، حيث ستُساهم في زيادة التنافس ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين.

ظهرت المقالة “الخطوط السعودية” تُفسح المجال أمام “طيران الرياض” أولاً على بوابة السائح العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic