سياحة عربية

صناعة الطيران العالمية تسجل انتعاشًا قويًا مع توقعات أرباح تصل إلى 30.5 مليار دولار

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) اليوم عن توقعاته المتفائلة لعام 2024، حيث تشير التوقعات إلى تحقيق أرباح صافية بقيمة 30.5 مليار دولار لصناعة الطيران العالمية،

وتمثل هذه الأرقام انتعاشًا ملحوظًا مقارنةً بأرباح عام 2023 المعدلة البالغة 27.4 مليار دولار، وتُظهر عودة قوية لقطاع الطيران بعد سنوات من التحديات التي فرضتها جائحة COVID-19.

ومن المتوقع أن تُساهم عدة عوامل في هذا النمو القوي، بما في ذلك:

ازدياد الطلب على السفر: يتوقع “إياتا” أن يسافر 4.96 مليار مسافر على متن رحلات جوية عالمية في عام 2024، وهو رقم قياسي يُمثل عودةً إلى مستويات ما قبل الجائحة.

ارتفاع الإيرادات: من المتوقع أن تُسجل إيرادات صناعة الطيران العالمية 996 مليار دولار في عام 2024، بزيادة بنسبة 9.7% عن عام 2023.

تحسن البيئة الاقتصادية: يشير “إياتا” إلى تحسن في البيئة الاقتصادية العالمية، خاصةً في منطقة آسيا، مما يُعزز توقعات نمو الطلب على السفر الجوي.

ومع ذلك، يُحذر “إياتا” من أن قدرة صناعة الطيران على مواكبة هذا الانتعاش القوي قد تواجه بعض التحديات، بما في ذلك:

اضطرابات سلسلة التوريد: تؤثر مشكلات سلسلة التوريد العالمية على تسليم الطائرات الجديدة، مما قد يُعيق قدرة شركات الطيران على تلبية الطلب المتزايد.

ارتفاع تكاليف التشغيل: تواجه شركات الطيران ارتفاعًا في تكاليف الوقود والعمالة، مما قد يُؤثر على هامش الربح.

رغم هذه التحديات، يُعرب “إياتا” عن ثقته في قدرة صناعة الطيران على المضي قدمًا في طريق الانتعاش وتحقيق أهدافها طويلة المدى، بما في ذلك الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

قال ويلي والش، المدير العام لـ “إياتا”: “إن البيئة العالمية أفضل مما توقعنا، خاصةً في آسيا. ومع ذلك، فإن قدرة صناعة الطيران على خدمة هذا الانتعاش القوي في الطلب على السفر تعوقها اضطرابات سلسلة التوريد العالمية، بما في ذلك تسليم أساطيل الطائرات. لا نرى أي حاجة لتقليل النمو في حركة المرور العالمية لتحقيق هدف صناعة الطيران للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.”

يُعد هذا التوقع المتفائل من “إياتا” بمثابة دفعة إيجابية لصناعة الطيران العالمية، مما يُشير إلى عودة قوية محتملة في السنوات القادمة.

ظهرت المقالة صناعة الطيران العالمية تسجل انتعاشًا قويًا مع توقعات أرباح تصل إلى 30.5 مليار دولار أولاً على بوابة السائح العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic