سياحة عربية

تراجع حاد في أعداد زوار مدينة البترا الأثرية

تعاني مدينة البترا الأثرية من تراجع حاد في أعداد زوارها خلال الفترة الماضية، حيث كشف رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي، فارس بريزات، عن خسارة المدينة لأكثر من 71% من زوارها في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأرجع بريزات هذا التراجع إلى عدة عوامل، أبرزها الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي أثرت سلبًا على حركة السياحة بشكل عام في المنطقة.

ولمعالجة هذه الأزمة، أعلنت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي عن إطلاق برنامج جديد بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة، بهدف تشجيع السياحة الداخلية إلى المدينة.

ويتضمن البرنامج عروضًا خاصة للسياح الأردنيين تشمل رحلات ليوم واحد ورحلات مع المبيت، وذلك بهدف جذب المزيد من الزوار من مختلف أنحاء المملكة.

وإلى جانب ذلك، تُنفذ سلطة إقليم البترا حملات ترويجية داخل الأردن تستهدف المغتربين الأردنيين عند قدومهم لقضاء إجازات العيد وصيفًا.

كما تُخطط السلطات لاستهداف 11 مدينة خليجية خلال فصل الصيف، نظرًا لأهميتها كسوق سياحي هام.

ولم تقتصر الجهود على السياحة الداخلية، حيث كشف بريزات عن خطط لاستهداف الجامعات الأوروبية لجذب المزيد من الزوار من الخارج.

وأكد بريزات على ضرورة تضافر الجهود من جميع الجهات المعنية لإعادة تنشيط السياحة في البترا، خاصة وأنها تُعد من أهم الوجهات السياحية في الأردن والعالم.

وتابع بريزات: “نعمل على تطوير برامج أخرى إضافية بالتعاون مع مهرجان جرش وفعاليات أخرى لجذب الزوار الأردنيين”.

ووضح بريزات أن انخفاض أعداد الزوار انعكس سلبًا على مزودي الخدمات في البترا، حيث لم تتجاوز نسب حجوزات الفنادق في المدينة 4% قبل حلول عيد الفطر، وهو رقم غير كافٍ لتغطية نفقات المنشآت السياحية.

يُذكر أن عدد زائري البترا خلال العام الماضي بلغ مليونًا و170 ألف زائر، منهم 100 ألف أردني.

وفي سياق الجهود المبذولة لزيادة أعداد الزوار الأردنيين، أكد بريزات على أن سعر تذكرة الدخول للمواطنين الأردنيين هو دينار واحد فقط، مما يدعو إلى تكثيف الجهود لتشجيعهم على زيارة هذه المدينة الأثرية الفريدة.

ظهرت المقالة تراجع حاد في أعداد زوار مدينة البترا الأثرية أولاً على بوابة السائح العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic